ما هي متطلبات أداء زيت ضاغط الهواء؟

Update:14-04-2022
Summary: كمبروسر هواء خال من الزيت نوع الزيت الأساسي هو زيت تشحيم مصنوع من زيت أساس...
كمبروسر هواء خال من الزيت نوع الزيت الأساسي هو زيت تشحيم مصنوع من زيت أساسي سائل عضوي يتم الحصول عليه عن طريق التخليق الكيميائي ثم يتم مزجه أو إضافته مع إضافات مختلفة. معظم زيوتها الأساسية عبارة عن بوليمرات أو مركبات عضوية جزيئية عالية. هناك أنواع عديدة من الزيوت الاصطناعية. تشمل الزيوت الاصطناعية المستخدمة كزيوت ضاغطة بشكل أساسي الهيدروكربونات الاصطناعية (بوليا- أوليفينات) ، والإسترات العضوية (الديستر) ، والبولي ألكلين جلايكول ، وزيوت الفلوروسيليكون وإسترات الفوسفات. سعر زيت الضاغط ذو الأساس الزيتي الاصطناعي أغلى بكثير من سعر زيت الضاغط الذي يعتمد على الزيت المعدني ، لكن الفوائد الاقتصادية الشاملة للزيت الاصطناعي لا تزال تتجاوز تلك الخاصة بالزيت المعدني العادي. تتميز باستقرار الأكسدة ، وميل ترسيب الكربون المنخفض ، ويمكن تشحيمها خارج نطاق درجة حرارة الزيت المعدني العادي ، ولها عمر خدمة طويل ، والتي يمكن أن تلبي متطلبات التطبيق التي لا يمكن أن يتحملها زيت ضاغط نوع الزيت المعدني العادي.
2. يجب أن يكون جزء الزيت الأساسي ضيقًا
تمت دراسة ظروف عمل زيت الضاغط وخلصت إلى أن تحسين تكوين الزيت الأساسي هو العامل الرئيسي لتحسين جودة زيت الضاغط. بعد حقن زيت الضاغط المحضر من المكونات الخفيفة والثقيلة في أسطوانة الضاغط ، تترك المكونات الخفيفة جزء العمل مقدمًا بسبب تقلبها العالي وتؤثر على تأثير التزييت ، بينما تكون المكونات الثقيلة أقل تطايرًا. لا تغادر موقع العمل بسرعة بعد مهمة العمل ، كما أنه من السهل تكوين رواسب كربونية تحت تأثير الحرارة والأكسجين لفترة طويلة. لذلك ، في ظل هذه الظروف ، يجب أن يكون زيت التشحيم عبارة عن زيت مكون ضيق القص ، ويجب عدم استخدام زيت مكون ممزوج بأجزاء متعددة.
يتم تحضير زيت الضاغط رقم 19 بزيت مقطر عريض يحتوي على كمية كبيرة من المكونات المتبقية ، ويحتوي الضاغط على كمية كبيرة من رواسب الكربون أثناء الاستخدام. لذلك ، من أجل تحسين جودة زيت الضاغط ، يجب إزالة المكونات المتبقية في زيت الضاغط رقم 19 واختيار الزيت الأساسي الضيق.
3. يجب أن تكون اللزوجة مناسبة
في حالة التشحيم الديناميكي ، يزداد سمك طبقة الزيت مع زيادة لزوجة الزيت ، لكن قوة الاحتكاك تزداد أيضًا مع زيادة لزوجة الزيت. ليس من السهل أن يشكل زيت التشحيم ذو اللزوجة المنخفضة غشاء زيت قويًا بدرجة كافية ، مما يسرع من التآكل ويقصر من عمر خدمة الأجزاء. على العكس من ذلك ، إذا كانت لزوجة زيت التشحيم عالية جدًا ، فإنها ستزيد من قوة الاحتكاك الداخلي ، مما سيزيد من القوة المحددة للضاغط ، وذلك لزيادة استهلاك الطاقة واستهلاك الزيت ، وكذلك في حلقة المكبس. الأخدود ، على الصمام ، في ممر العادم ، إلخ. تتشكل الرواسب. لذلك ، فإن اختيار اللزوجة المناسبة هو المشكلة الأساسية في الاختيار الصحيح لزيت الضاغط. أثبتت جامعة Xi'an Jiaotong من خلال التجارب أنه باستخدام نفس ظروف الاختبار على نفس النوع من الضاغط ، فإن استخدام الزيت بدرجات لزوجة منخفضة يمكن أن يقلل من القوة المحددة للضاغط بنسبة 10٪ على الأكثر مقارنة باستخدام الزيت. ذات درجات لزوجة عالية. لم يكن هناك فرق كبير في كمية البلى. لذلك ، في ظل فرضية ضمان التشحيم ، فإن اختيار المنتجات الزيتية ذات درجات اللزوجة المناسبة له تأثير مهم للغاية على توفير الطاقة والتشغيل الموثوق للضاغط.
4. أداء أفضل درجة حرارة اللزوجة
ضواغط الهواء الدورانية المحقونة بالزيت والمبردة داخليًا يتم تسخينها وتبريدها بشكل متكرر أثناء التشغيل. لذلك ، من الضروري ألا تتغير لزوجة الزيت كثيرًا بسبب التغيرات في درجة الحرارة ، ويجب أن يكون لها خصائص لزوجة ودرجة حرارة جيدة. مؤشر اللزوجة لزيت الضاغط المكرر أعلى من 90.
5. يجب أن تكون نقطة الوميض مناسبة
تشير نقطة الوميض إلى درجة الحرارة التي يتشكل عندها ضغط البخار الناتج عن تسخين الزيت تحت ضغط جوي يصل إلى تركيز الحد الأدنى عند إشعاله بواسطة لهب مكشوف. إذا كانت نقطة الوميض عالية جدًا ، فسيكون جزء الزيت ثقيلًا ، وستكون اللزوجة عالية ، وسيكون محتوى الإسفلت مرتفعًا ، وسيكون من السهل ترسيب الكربون أثناء الاستخدام. إذا تم متابعة زيت الضاغط بنقطة وميض عالية من جانب واحد ، فسيصبح عاملاً غير آمن. لذلك ، يمكن أن تكون متطلبات نقطة الوميض لزيت الضاغط مناسبة.
نقطة الوميض هي واحدة فقط من مؤشرات الأمان لاستخدام الزيت. بشكل عام ، يمكن التحكم في نقطة الوميض لزيت الضاغط بأمان فوق 200 درجة مئوية.
6. ميل ترسيب الكربون صغير
تعتبر الطريقة التي يقاوم بها زيت الضاغط اتجاه ترسيب الكربون أمرًا بالغ الأهمية للتشغيل الموثوق به لزيت الضاغط. في الاستخدام الصناعي الفعلي ، ليس من غير المألوف أن تشتعل النيران بالضواغط الكبيرة والمتوسطة الحجم وتنفجر بسبب رواسب الكربون.
المواد الرئيسية التي تميل إلى تكوين بقايا الكربون في المنتجات النفطية هي مركبات الإسفلت والغرويات والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات. يمكن إزالة معظم المواد المذكورة أعلاه بعد تكرير زيت التشحيم بعمق. بشكل عام ، تحتوي زيوت التشحيم منخفضة اللزوجة والمكررة على قيم منخفضة لبقايا الكربون وليس من السهل ترسيب الكربون أثناء الاستخدام. لذلك ، يجب أن تكون زيوت ضاغط L-DAB عالية الجودة زيوت أساسية ضيقة التقطيع عالية الجودة لا تحتوي على بقايا (مخزون لامع). يجب أن تحاول المواد المضافة أيضًا استخدام إضافات عديمة الرماد